ليكن دينك هو انسانيتك وضميرك هو المرجع الوحيد لك - سوزان سمير

ليكن دينك هو انسانيتك وضميرك هو المرجع الوحيد لك

سوزان سمير

في تاريخ المجتمعات وطُرُق تطور إختيار الشعوب لأنماط الحُكمْ ، حِقَبٌ وأدوار إستحالة ، كان لابُدَّ من المرور بها للخروج من شرنقة التخبُط إلى فضاءٍ صحي من التعامُل السليم والصالح للعيشِ بكرامة ومساواةٍ وعدالة.

والعراق كحالةٍ ليست بالاستثنائية عن حركة الحياة والبحث عن أنجع السُبُل للحاق بركبِ الانسانية والدول التي تراعي حقوق كافة مكونات الشعب ، يحتاج من وجهة نظري إلى الأحداث إلى اتاتورك جديد لينقذه من التخلف والعبودية ،

فالعراق (كشعبٍ) هو خليط من الأديان والطوائف والقوميات ، وكان يحتضن الجميع ويعاملهم بالتساوي ، لهم حقوق وعليهم واجبات لم اسمع أن هناك طائفه أفضل من أخرى أو دين أفضل من دين أو فئةٌ تتقاضى راتب أكثر من باقي الفئات ، لابل حتى المناصب كانت تُمنَح حسب الكفاءة والأحقية وبموجب مبدأ المساواة.

ولو رجعنا بالتاريخ قليلا وأخذنا الحُقبة الممتدة من العهد الملكي إلى 2003 ، لم يكن الدين هو الحاكم لم يكن رجال الدين يتدخلون بالقرارات السياسية ، وكان الحال يبدوا وكأنهم الفهم منصب على مقولةِ (الدين الى الله ، أما الوطن فهو للجميع).

احترامي إلى جميع الأديان والمعتقدات ولكن كن بعيدا عن السياسه وعن القرارات السياسية ولا تفرض رأيك أو معتقدك الديني عليه لأنه لا يهمني يعني ذلك خاص بك فقط ، طبق شعائرك في بيتك أو الجامع أو الكنيسة ،،،، انا لست مجبور بيها.

النهضة الأوربية جاء بعد أن فصلوا الكنيسة وأصبح البرلمان مستقل. هل يوجد أحزاب دينيه في اوربا ؟؟ نعم فهناك الحزب المسيحي لكني لم أشاهد اي شخص بزيه الديني في البرلمان ،،،،

الدين شي روحاني يجب أن يكون نقي وطاهر وبعيد عن السياسة تماما.

مادخل رجال الدين في القرارات السياسية ولماذا يتوجب على المرئ إنتظار فتوى ، أو رأي من شخص هو ليس بسياسي ليحدد مصير شعب فيه كثير من الأديان والطوائف ، هل تجبرني أن انفذ قرارات معتقدك الديني والتي تحاول تسويقها على الاخريين ؟؟؟

يا اخي كن انزه واطهر وارفع من هذا ودعك للدين (أذا كُنتَ من رجالِ الدين) فقط دع العالم تطرق بابك للاستشارة الدينيه العرفيه الزواج الطلاق …… الأمور الاجتماعية.

ايها المعممون ، لقد أوغلتم في الجهل وأخذتم الشعب معكم الى هذا المُستنقع ، وغسلتم أدمغة الشباب ،

لقد انتهزتوا حاجه الناس وفِطرة عقولهم لتوهموهم بأن المُقدس الذي اخترعتموه يمشي بين الناس ، المشي إلى الأضرحة قداسة ، وليس مهمًا كم تعطل من العمل أو الدوام في دوائر الدولة ، وكم سيترتب على ذلك من ضياع الفرص بالنسبة ل لقيقي الطوائف والأديان ، شعائرٌ ما أنزل اللهُ بها من سُلطان تم تسخيرها كواجهاتٍ للدعاية يستفاد منها الاحزاب ذات الواجبات الدينية ، ممارسات لاتُحصى ولاتُعد هي أقرب إلى تشويه حتى ما تعتقدون أنه عن كونها تصبُو في خدمةً من يجلس على كرسي الحُكُم ، ليقوم بقتل الناس بعد أداء مراسم الزيارة ، لمُجرد أن يخرج الناس للمطالبة بالعدا ة في توزيع رغيف الخبز، ولكن ولكن لستم السبب بل الشعب الذي سمح لكم ونصبكم واعطاكم صلاحيات ليست من اختصاصكم .......

العراق سيبقى على ما عليه يفقد الدين عن السياسة مالم يتثقف الشعب من داخله مالم يفهم أن هذا الرجل الدين هو انسان يعني ليس معصوم من الخطأ مالم يفهم أن هؤلاء استغلوا الدين بسبب جهلكم.

ليكن دينك هو انسانيتك وضميرك هو المرجع الوحيد لك ، وأخلاقك هي الوازع والرقيب كي لا تتعدى على حقوق الاخريين.

احترامي للجميع وانا هنا اعبر عن رأيي فقط.

سوزان سمير

28.04.2020

WhatsApp Image 2020 04 29 الساعة 1.24.19 صباحًا

  • قراءة 96 مرات
  • آخر تعديل على %AM, %29 %263 %2020 %05:%نيسان