البحث عن رجال الميليشيات العراقية والسورية في أوروبا عبر الإنترنت

البحث عن رجال الميليشيات العراقية والسورية في أوروبا عبر الإنترنت

 

 

 

 

يبدو أن أزمة المهاجرين غير المسبوقة في أوروبا قد أتاحت فرصة لبعض رجال الميليشيات الشيعية الذين يقاتلون في الشرق الأوسط. يعتقد مستخدمو الإنترنت أنهم رصدوا مجموعة من المقاتلين سيئي السمعة في صور اللاجئين في أوروبا. هناك الآن حملة لتسمية وفضح رجال الميليشيات المزعومين ، كما يوضح مراقبنا.

 

في العراق ، يقاتل رجال الميليشيات الشيعية ضد جهاديي تنظيم الدولة الإسلامية. في سوريا المجاورة ، يقاتلون إلى جانب جيش بشار الأسد بينما تغرق البلاد في صراع أكثر فتكًا. ومع ذلك ، وفقًا للأدلة الفوتوغرافية الجديدة ، ربما وصل العشرات أيضًا إلى أوروبا عن طريق الاختباء بين موجة اللاجئين المتدفقة من سوريا.

 

سجاد العتيبي هو على الأرجح أشهر رجال الميليشيات الذين تم رصدهم. من المعروف أنه مقرب من أبو عزرائيل ، الشخصية الاستفزازية التي ظهرت مؤخرًا في مقطع فيديو قام فيه بتشويه وحرق رجل يشتبه في انتمائه لتنظيم الدولة الإسلامية.

 

في إحدى الصور المنشورة على مواقع التواصل الاجتماعي ، ظهر العتيبي إلى جانب عزرائيل وهو يمسك ببندقية. قاتل الرجلان معًا في لواء الإمام علي ، وهي ميليشيا تقاتل جهاديي تنظيم الدولة الإسلامية تحت راية تحالف حشيد الشعبي شبه العسكري.

 

رصد مستخدمو الإنترنت صورة ثانية للعتيبي وهو يلتقط صورة سيلفي مع شرطي نمساوي. عندما سئل عن الصورة ، أصر لواء الإمام علي – بطريقة غير مقنعة – على أن مقاتلهم لم يهرب إلى أوروبا ، بل كان هناك ببساطة في عطلة.

 

 

 

في الصورة على اليسار ، العتيبي يقف مع شرطي نمساوي. في الصورة على اليمين ، يمكن رؤيته إلى جانب رجل ميليشيا يُدعى أبو عزرائيل معروف بارتكاب أعمال تعذيب. صورة منشورة على تويتر وظلّت ضبابية من قبل فرانس 24.

 

 

 

 

غاضبًا ، صور عزرائيل مقطع فيديو دعا فيه مقاتلي الميليشيات الذين فروا من البلاد إلى العودة على الفور. ويحذر بشكل خاص من ما يسمى “مؤامرة أمريكية إسرائيلية تهدف إلى إفراغ العراق من مقاتليه”.

 

مجموعة أخرى من الصور التي تمت مشاركتها على نطاق واسع هي تلك التي تُظهر هذا الجندي ، الذي يقاتل بوضوح لصالح حزب الله العراقي. وظهر في عدة صور وهو يرتدي زي الوحدة المشتبه بتنفيذها سلسلة من عمليات الخطف والقتل طيلة عام 2014 في مدينتي سامراء وكركوك. وفي مجموعة أخرى من الصور ، يظهر نفس الرجل مرتدياً الخرق وهو يبكي ويحمل طفلاً بين ذراعيه خلف سياج من الأسلاك الشائكة. وبحسب شبكة العربية ، ورد أن الصور التقطت على الحدود المجرية. لم تتمكن فرانس 24 من التحقق بشكل مستقل من هذه المعلومات حتى الآن.

 

 

 

في الصورة على اليسار ، أحد رجال الميليشيات يقف مرتديا زي حزب الله العراقي. يظهر في الصورة على اليمين مع طفل في يديه ، على الحدود المجرية وفقًا لبعض وسائل الإعلام. تم تحميل الصورة على تويتر وتم حجبها بواسطة فرانس 24.

 

 

 

حاولنا الاتصال لواء حزب الله العراقي لمزيد من المعلومات ، لكن لم نتلق ردا.

 

يظهر عنصر آخر من الميليشيات في عدة صور وهو يرتدي زي الجيش العراقي (كما هو شائع لمقاتلي الميليشيات الشيعية) ويحمل أسلحة. لكن لا يبدو أن هذا قد منعه من تقديم تحديثات منتظمة عن رحلته إلى أوروبا عبر Facebook. في سلسلة من المنشورات ، يسرد قصة رحلة يبدو أنها أخذته إلى اليونان ، ثم ألمانيا ، وأخيراً إلى فنلندا ، حيث يبدو أنه استقر.

 

 

 

في الصور على اليسار ، المقاتل الشاب يرتدي زيا عسكريا في العراق. على اليمين ، ظهر في فنلندا ، بعد أن وصل مؤخرًا. تم تحميل هذه الصور على صفحته على Facebook. الصورة ضبابية من قبل فرانس 24. 

 

 

 

وفقًا لمنظمة السلام العراقية غير الحكومية ، ربما تسلل أكثر من 300 من رجال الميليشيات العراقية إلى خارج البلاد عن طريق الاختباء بين المدنيين الفارين من مدن مثل الرمادي والفلوجة والموصل ، حيث القتال بين قوات الجيش العراقي والميليشيات الشيعية من جانب وداعش. والجهاديون من جهة أخرى مستعرة منذ آب (أغسطس) الماضي. يتوجهون أولاً إلى تركيا ، قبل أن يصلوا إلى أوروبا على متن قوارب متهالكة يستخدمها اللاجئون. يعمل محمد الشيخيلي في المركز الوطني للعدالة ، وهي منظمة غير حكومية لحقوق الإنسان مقرها لندن. أطلق حملة لجمع المزيد من المعلومات عن هؤلاء المقاتلين من أجل محاكمتهم.

 

 

“إن رجال الميليشيات هؤلاء سعداء للغاية للوصول إلى أوروبا لدرجة أنهم لا يستطيعون الامتناع عن نشر الصور على شبكات التواصل الاجتماعي

 

لقد تلقينا حتى المساعدة من داخل الحكومة العراقية ، لا سيما من مسؤول رفيع المستوى في وزارة حقوق الإنسان قدم لنا الصور. ومع ذلك ، فإن هذا الشخص لا يريد الكشف عن هويته لأن الميليشيات الشيعية القوية يمكن أن تضغط عليه.

 

في كثير من الأحيان ، غالبًا ما يسمي رجال الميليشيات أنفسهم ويخجلونهم. لكنهم نسوا أن الصور التي تظهر وقت القتال في صفوف الميليشيات ما زالت موجودة على الإنترنت! ومع ذلك ، يقوم العديد منهم بإلغاء تنشيط حساباتهم على Facebook و Twitter بمجرد أن يدركوا أنه تم الكشف عنهم.

 

للحصول على حق اللجوء في أوروبا ، غالبًا ما يتظاهر مقاتلو الميليشيات بأنهم سُنة يفرون من مناطق في غرب العراق ، مثل الأنبار ، وهي محافظة دمرها جهاديو تنظيم الدولة الإسلامية. يشتري البعض جوازات سفر سورية مزورة لتسريع إجراءات اللجوء.

 

لكننا لا نركز فقط على التحقيق في الميليشيات العراقية. كما رصدنا مقاتلين سوريين موالين للحكومة بين اللاجئين وأبلغنا السلطات المعنية بوجودهم.

 

 

 

ويتهم هذا الرجل على مواقع التواصل الاجتماعي بالانتماء إلى ميليشيا “الشبيحة” سيئة السمعة ، التي تربطها علاقات وثيقة بالنظام السوري. تم تحميل الصورة على تويتر وتم حجبها بواسطة فرانس 24. 

 

 

 

 

تنص اتفاقية الأمم المتحدة المتعلقة بوضع اللاجئين ، وكذلك لائحة دبلن لعام 1990 بشأن الحق في اللجوء ، على أنه سيتم رفض اللجوء لأي شخص متورط في جرائم حرب أو جرائم ضد الإنسانية أو الإبادة الجماعية. نحن نستخدم ذلك كأساس نبني عليه دعواتنا للدول الأوروبية لرفض منح صفة لاجئ لأفراد الميليشيات هؤلاء. لذلك نحن نواصل جمع الأدلة ضد مقاتلي الميليشيات الذين ارتكبوا انتهاكات ضد المدنيين في العراق.

مقاتلو الميليشيات الشيعية ليسوا رجال الميليشيات الوحيدين الذين تم رصدهم في أوروبا. كما تم رصد العديد من مقاتلي الميليشيات الكردية العراقية في الأسابيع الأخيرة ، مرة أخرى من خلال الصور المنشورة على وسائل التواصل الاجتماعي. اتهمت منظمة هيومن رايتس ووتش القوات الكردية العراقية بمنع السكان العرب من العودة إلى منازلهم بعد أن نزحوا بسبب القتال مع الجهاديين هذا الصيف ، في محافظتي نينوى وأربيل. كما أنهم متهمون باحتجاز 70 رجلاً عربياً محلياً لفترات طويلة دون تهمة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *